قال الله تبارك و تعالى<<يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ >> صدق الله العظيم
 
الرئيسيةقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تسمية منتديات تاوبالت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصويري



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: تسمية منتديات تاوبالت   الإثنين يناير 25, 2010 8:53 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أقترح على المشرف أن تكون التسمية خالية من اسم قبيلة لأن تاوبالت في الأصل الشريف ليس انتماء قبليا أو عشائريا و لكنها انتساب للعثرة الشريفة نسبا لأحفاد رسول الله صلى الله عليه و سلم من أمنا فاطمة الزهراء و مولانا علي كرم الله وجهه، و حتى إن كان للمفهوم القبلي حضورا كبيرا في القديم فإن العصر الحالي تنتفي معه كل الإنتماءات القبلية و العشائرية التي أصبح لا يؤمن بها كثير من العقلاء و للحذيث بقية و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية لكل التوباليين و التوباليات في كل مكان و زمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

مُساهمةموضوع: تلبية   الثلاثاء يناير 26, 2010 6:28 am

نشكركم على اقتراحكم السديد وسنعمل على تلبيته بحول الله .لاننا لسنا دعاة عنصرية ولاقبلية.مانهدف إليه هو التعارف والتعريف بالقبيلة.وإشاعة روح المحبة والإخاء بين التباليين أنفسهم أين ماكانوا وحيثما وجدوا_ بغض النظر عن توجهاتهم السياسية والمذهبية_ وبين التباليين وغيرهم من القبائل الأخرى.وكذالك التعريف بإرث هذه القبيلة العقائدي والأخلاقي عبر استقراء سيرة أسلافناالمتوارثين و المستمدين أنوارهم من مشكاة النبوة وعملا بقوله تعالى"ُوذكر فإن الذكرى تنفع المومنين"وقوله تعالى <<يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ >>والله الموفق والهادي لصالح الأعمال والأخلاق لايهدي لصالحها إلاهو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://toubali.alafdal.net
الصويري



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: تسمية منتديات تاوبالت   الثلاثاء يناير 26, 2010 3:32 pm


لأنه حسب بحث دقيق بالشبكة العنكبوتية توصلت إلى أن التوباليين أصولهم الشريفة مشهورون قبل انتماءهم للقبيلة
فهم متواجدون باليمن و كانوا قبل ذلك بأرض الحجاز
بل هم اليوم متواجدون في بلدان عدة بالعالم
و ليسوا بالضرورة مرتبطون بحيز مكاني محدود أو إطار تاريخي ضيق
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yara



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 23/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: تسمية منتديات تاوبالت   الأربعاء يناير 27, 2010 12:34 pm

شكرا على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصويري



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: تسمية منتديات تاوبالت   الأربعاء يناير 27, 2010 3:24 pm


جزاكم الله خيرا على تفهمكم

و أعتقد أن الشرفاء التباليين انتسابا لدوحة الشرفاء حفدة الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم

نسبا لأمنا فاطمة الزهراء رضي الله عنها و أرضاها و لسيدنا علي كرم الله وجهه

سيسعهم هذا المنتدى الفتي الواعد بكل خير و بركة في سبيل التعارف و لم شمل التباليين الشرفاء أينما تواجدوا باليمن
أو الحجاز بالدول العربية المشرقية أو العالم بإسره سنحاول مستقبلا إن شاء الله ربط الإتصال عبر المنتدى بكل التباليين و الله المعين و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

مُساهمةموضوع: [/size] آل تبالة[size=24]   الخميس يناير 28, 2010 2:05 pm


نعم أخي الكريم توجد منطقة بالسعودية تدعى تبالة لها الموقع التالي على الانترنيتhttp://www.tbalah.net/
والمنتمون لتبالة يدعون بالتباليين وأتقل لكم من هذا الموقع موضوعا تحت عنوان تاريخ تبالة و هو التالي
اختلف الرواة لم سميت تباله فقيل: *أنها سميت بتباله بنت مكنف من بني عمليق (والعماليق من الأمم البائده) . *أنها سميت بتباله بنت مدين بن إبراهيم عليه السلام . ]الـمــوقــع الجـغـرافــي: تقع تباله في الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية ـ غرب محافظة بيشه ـ وتبعد عن بيشه حوالي 45كم وترتبط بها إدارياً . ** أسلم أهل تباله من غير حرب وكان ذلك في السنة العاشرة من الهجرة. وكانت تباله مشهورة عند العرب في الجاهلية لوجود صنم ذي الخلصه ، ولوقوعها في طريق الحاج اليمني ،ولتوفر المياه ،ووفرة النخيل ، ولكرم أهلها *قال ابن خرذاذبه : وهو يصف الطريق من مكة إلى اليمن :من مكة إلى بئر المرتفع ثم إلى قرن المنازل قرية عظيمه ثم إلى الفتق قرية عظيمة ثم إلى صفن بئران ثم إلى تربه ثم إلى كرا فيها نخل وعيون ثم إلى رنيه فيا نخل وعيون ثم إلى تباله مدينه كبيره فيها عيون ثم إلى ببشة بطعان . *وقال وهو يعدد مخا ليف مكة بنجد :الطائف ونجران وقرية المنازل والقت وعكاظ والزيمه وبيشه وتباله وجرش وثجه والسراه . *وقال ابن حوقل وهو يتكلم عن ديار العرب :ويأخذ من عدن على البحر طريق إلى الجبال وعليه من المدن :صنعاء ، صعده ، نجران ، بيشه ، جرش ، تباله . *اشتهرت تباله بالكرم ومما قيل فيها من الأمثال الشائعة ( ماحللت تباله لتحرم الأضياف) وقول الشاعر المشهور لبيد بن ربيعة العامري: فالضيف والجار الجنيب كأنما@@@@@@ هبطا تبالة مخصباً أهضامها *كذلك اشتهرت تباله بأنها كانت مرتعاً للأسود يقول الشاعر وأكثرهم شباباً في كهولٍ @@@@@@ كأسد تبالة الشهب الوارد *كذلك اشتهرت تباله بالظباء والغزلان حتى صارت مضرب المثل: قال امرؤ القيس : هما ظبيتان من ظبـاء تبـالــة @@@@@@ على جؤذرين أو كبعض دمي هكر وقال مالك بن زعبه الباهلي : عليهن أدم مـن ظباء تبـالــة @@@@@@ خوارج من تحت الخدور نحورها ***ومما قيل في تبالة من الشعر : ـ قال القتال الكلابي : وما مغزل ترعى بأرض تبالة @@@@@@ أراكاً وسدراً ناعماً ماينالها وترعى بها البردين ثم مقيلها @@@@@@ غياطل ملتج عليها ظلالهـا ـ وقال أوس بن حجر بكيتم على الصلح الرماح ومنكم @@@@@@ بذي الرمث من وادي تبالة مقنب ـ وقال طرفة بن العبد أرى منظراً منها بوادي تبالة @@@@@@ كأن عليه الزاد كالمقر أو أمر ـ وقال القاسم بن عمرو ألا ليت شعري هل أدوسنا بالقنا @@@@@@ تبالة أو نجران قبل مماتي وهل أصبحن الحارثين كليهما @@@@@@ بسم زعاف يقطع اللهواتي ـ وقال عمرو معد يكرب أأغزو رجال بني مازن @@@@@@ ببـطـن تبـالــة أو ارقــد ـ وقال الشنفري قتيلاً فخارٍ أنتما إن قتلتما @@@@@@بجنب دحيس أو تبالة تسمعا ـ وقال القحيف العقيلي في مدح حكيم بن السيب القشيري إذا رضيت علي بـنو قشيـر@@@@@@ لعمر اللـه أعجبني رضـاها ولا تنـبـو سيوف بني قشيـر @@@@@@ ولايمض الأسنة في صفاها تنصيب القلاصي إلى حكيم @@@@@@ خوارج من تبــالــة أو مناها فمـا رجعـت بخـائبـة ركـاب @@@@@@ حكيـم بـن المسـيـب منتهـاهـاـ وقال عباس بن كثير يدعو الله أن يسقي صفرات تبالة سقى الله الصفرات العفر حول تبالة @@@@@@ إلى رحب بالوشم غير مطبق منــازل مـن حـي ذويب بن مـازن @@@@@@ وغيظ وكعب قبل أن يتفرقـوا ـ وقال الحزازة العامري في قصيدته التي قالها سنة الحطمة رويت قيعتا تبالة غيثاً @@@@@@ فذوات الأصاد فالعبلاء ـ وذكرها الرداعي في أرجوزة الحج وذلك في وصف طريق الحاج اليمني تجـر من ثوب الصبا أذيـالـه@@@@@@ الــجــد حـتـى تــردى تـبــالــــة يشرعـن في جـدول فضفاض @@@@@@ لـلـبـــردان غـيـر ذي إيـفـــاض حلوا رؤوس العيس للرياض @@@@@@ يعسفن منها رمض الرضراض قال شارح الأبيات : البردان قليب بتبالة طيب الماء عذبه ، ورياض الخيل موضع يسمى بذلك . ]***من أهم الآثار في تبالة : 1ـ آثار صنم ذي الخلصة (الكعبة اليمانية) : والخلصة في اللغة : نبت طيب الريح يتعلق بالشجر له حب كعنب الثعلب . وهو بيت أصنام كان لدوس وخثعم وبجيلة ومن كان ببلادهم من العرب بتبالة وهو صنم لهم فأحرقه جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه حين بعثه النبي صلى الله عليه وسلم ،وقيل كان لعمرو بن لحي بن قمعه نصب الصنم بأسفل مكة حين نصب الأصنام في مواضع شتى فكانوا يلبِِسونه القلائد ويعلقون عليه بيض النعام ويذبحون عنده وكان معناهم في تسميتهم له بذلك أن عبَاده والطائفين به خُلصة وقيل هو الكعبة اليمانية التي بناها أبرهة بن الصباح الحميري وكان فيه صنم يدعى الخلصة فهدم وقيل كان ذوالخلصة يسمى الكعبة اليمانية والبيت الحرام الكعبة الشامية ،وقال أبو المنذر ومن أصنام العرب ذو الخلصة وكانت مروة بيضاء منقوشة عليها كهيئة التاج بتبالة بين مكة واليمن على مسير سبع ليال وكان سدنتها بني أمامه من باهلة بن أعصر وكانت تعظمها وتهدي لها خثعم وبجيله وأزد السراة ومن قاربهم من بطون العرب ومن هوازن ، ففيها يقول خداش بن زهير العامري لعثعث بن وحشي الخثعمي في عهد كان بينهم فغدر بهم وذكرته بالـله بيني وبينـه @@@@@@ وما بيننا مـن مـدة لـو تذكـرا وبالمروة البيضاء ثم تباله @@@@@@ ومجلسة النعمان حيث تنصرا فلما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وأسلمت العرب ووفدت عليه وفودها قدم عليه جرير بن عبدالله البجلي مسلماً فقال لجرير ألا تكفيني ذا الخلصة فقال:بلى فوجهه إليه فخرج حتى أتى بني أحمس من بجيله فسار بهم إليه فقاتلته خثعم فهزمهم وهدم بنيان ذا الخلصة وأضرم فيه النار فاحترق ، وبلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لاتذهب الدنيا حتى تصطك أليات نساء بني دوس على ذي الخلصة يعبدونه كما كانوا يعبدونه . ــ وفي أخبار امرئ القيس لما قتلت بنو أسد أباه حجراً وخرج يستنجد بمن يعينه على الأخذ بثأره حتى أتى حمْيَر مع رجل يقال له قرمل ومعه شُذَاذ من العرب واستأجر من قبائل اليمن رجالاً فسار بهم يطلب بني أسد ومر بتباله وبها صنم للعرب تعظمه يقال له ذو الخلصه فاستقسم عنده بقداحه وهي ثلاثة الآمر والناهي والمتربص فأجالها فخرج الناهي فجمعها وكسرها وضرب بها وجه الصنم وقال مصصت بظر أمك لو قتل أبوك مانهيتني فقال عند ذلك لو كنت ياذا الخلص الموتورا @@@@@@ مثلي وكان شيخك المقبورا لم تنه عن قتل العداة زورا ثم خرج فظفر ببني أسد ، ويقال انه مااستقسم عند ذي الخلصه بعدها أحد بقدح حتى جاء الإسلام وهدمه جرير بن عبدالله البجلي. 2- قصر شعلان بن صالح الفزعي الشمراني : يعود تاريخه إلى عصر الدولة السعودية الأولى ويقع هذا القصر في وسط تباله ويتكون من عدد من الغرف المبنية من الطوب والحجر وفي جنبه الغربي بئر محفورة كان يستخرج منها الماء وبالقرب منها مسجد صغير مبني من الحجارة تبلغ مساحته 20 متر تقريباً . وقد هدم هذا القصر حسن باشا عام 1230 هـ عندما اعتدى على تباله قال ا بن بشر " ثم ساروا منها إلى تباله وهي البلدة التي هدم المسلمون فيها ذا الخلصة زمن عبدالعزيز بن محمد بن سعود ، فنازلوا شعلان أمير الفزع وشمران في قصره ثالث عشر صفر ورموه بالمدافع والقنابل فثلموه وقتل شعلان وغالب من كان معه نحو مائة رجل " . تبـــــالة عبر عصور التاريخ : _ في عصر الجاهلية ]:- تعتبر تباله كغيرها من المناطق العرب والتي اشتهرت بمكانتها في الجاهلية وذلك يرجع لشهرة القبائل الموجودة فيها ولوجود صنم ذي الخلصه ولوقوعها في طريق الحاج اليمني ولوفرة العيون والنخيل فيها كما وبرز منها رجال كان لهم شهرة في القبائل العربية . عصر صدر الإسلام والخلفاء الراشدين :-عندما أشرق هذا العصر بنزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم وانتشار الإسلام في كل أرجاء الجزيرة العربية أخذت وفود القبائل العربية تأتي إلى المدينة المنورة من كل مكان وكان من ضمن الوفود وفد خثعم ومنهم عثعث بن زحر وأنس بن مدرك. وكان من ضمن من وفد على النبي صلى الله عليه وسلم من خثعم أبورويحة سكن بن ربيعة بن الحارث فآخى النبي بينه وبين بلال بن رباح حين عقد الألوية . فلما دون عمر رضي الله الديوان بالشام قال لبلال : إلى من تجعل ديوانك ، قال: مع أبي رويحة لاأفارقه ابدآ ،فضمه إليه ، وضم ديوان الحبشة إلى خثعم لمكان بلال . ـ العـصـر الأمـــــوي:ـ قال الحصري القيرواني : في باب نوادر الولاة : ولى الحجاج أعرابياً على تبالة فجمع أهلها وقال : إن الأمير أوصاني عليكم ، والله لا أحسن أن أقضي بين خصمين مرتين ، والله لا أوتى بظالم ولا مظلوم إلا وضربته حتى أقتله فتناصف الناس بينهم .( وفي اعتقادي أن هذا كان مابين 70و73 هـ لأن الحجاج في هذا الوقت كان والياً على الحجاز وما والاها ) ـ العصـر العبـاسي وما بعده إلى قيام العصر الحديث : ذكر الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني أن بعض ولاة مكة استعمل جوان ابن عمرو على تباله فحمل على خثعم في صدقات أموالهم حملاً شديداً فجعلت خثعم سنة جوان تاريخاً ، فقال صبارة بن الطفيل : أتلبسنا ليلى على شعثٍ بنا @@@@@@ من العام أو يرمي بنا الرجوان وجوان هذا التقى بزياد بن عبدالله الحارثي وزياد كان أميراً على الحجاز في زمن أبو جعفر المنصور . كما أن تباله ضلت تابعه لولاة مكة في زمن هارون الرشيد ذلك أن أحمد بن إسماعيل أحد أمراء مكة في زمن هارون الرشيد كان له نفوذاً وسيطرة على تباله فقد سجن عبدالله بن الدمينة الخثعمي في سجنها عندما قتل مزاحم بن عمر السلولي قال الأصفهاني :" خرج جناح أخو المقتول إلى أحمد بن إسماعيل فاستدعاه على ابن الدمينة فحبسه فلما طال حبسه ولم يجد سبيلاً ولا حجه تركه " . وفي أواخر القرن الثالث الهجري تمكن إمام اليمن يحيى بن حسين الملقب بالهادي من مد نفوذه حتى بيشه وضمها إليه ولكن الأمير علي بن محمد من أحفاد الأمير خالد بن عبدالله هزم الهادي وخلص بيشه ومناطق أخرى من تحت سيطرته . لقد أصبحت تلك المناطق هدفاً للزيديه ودعوتهم ، فقد خرج القاسم بن علي من اليمن ووصل بيشه وأحرق نخيلها ، ثم ضم تباله إليه واتخذها مقراً لدعوته الزيديه إلا أن الأمير سعيد بن هشام بن علي بن محمد استطاع أن يطرد القوات الزيديه من تباله وبيشه ورنيه . كما أن عسير خضعت للأيوبيين من سنة 567هـ إلى سنة 626هـ ثم سادتها فترة من الفوضى والاضطراب ووليها عدد من الأمراء أبرزهم الأمير حسان بن سليمان أمير عسير وبيشه في ذلك الوقت ومن محاسن هذا الرجل أنه قد ألف بعض القبائل وربطها بالحلف ضد أعدائها فقد ربط قبائل يام وعبيدة بحلف ضد قبائل اليمن التي تدعوا للفاطميين كما شكل حلفاً في بيشه يضم قبائلها من بني قيس وباهلة وتميم وسلول ومعاوية ومخزوم وواهب وخثعم وبقية قبائل النخع للوقوف في وجه العدو وضلت هذه البلاد تدين بالولاء لأمراء عسير حتى فاجأتهم المماليك ولكنهم رجعوا إلى أمراء عسير وظلوا تحت حكمهم حتى نهاية العام 1213هـ عندما دخلت قوات نجد منطقة بيشه واستولت عليها . ـ العـصــر الحـديث :ـcolor] استجاب أهل تبالة من ضمن من استجابوا لدعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب ودخلوا في حكم الدولة السعودية الأولى فقد ذكر ابن بشر وابن غنام أن بيشة وماحولها دخلت بالقوة تحت الحكم السعودي، ويخالفهما المؤرخ اليمني لطف الله جحاف أن الدعوة السلفية وجدت قبولاً واستحساناً عند سكان منطقة بيشة . ومع توسع الدولة السعودية وجدت نفسها أمام الدولة العثمانية والتي وقفت منها موقفاً عدائياً حيث أمرت الدولة العثمانية حاكم مصر محمد علي بمحاربة الدولة السعودية والذي قام بإرسال حملاته إلى الجزيرة العربية وتمكن من إنهاء الدولة السعودية الأولى ، وإذا بحثنا عن تاريخ تبالة نجدها سقطت أمام هذا الجيش رغم مقاومة أهلها ،قال ابن بشر في حوادث سنة 1230هـ "ثم ساروا منها إلى تبالة وهي البلد التي هدم المسلمون فيها ذا الخلصة زمن عبدالعزيز بن محمد بن سعود فنازلوا شعلان أمير الفزع وشمران في قصره ثالث عشر صفر ورموه بالمدافع والقنابل فثلموا القصر وقتل شعلان وغـالب من كان معه نحو مائة رجل " . وقال يوركهارت واصفاً أحداث سنة 1230هـ بعد انتقال الجيش التركي من تربة إلى بيشة " وفتحت إحدى القلعتين أبوابها لجيش محمد علي وكان في الثانية شعلان بن صالح والذي دافع عن نفسه أربعة أيام ضد المشاة الأتراك بقيادة حسن باشا وعرضت اقتراحات على ابن شعلان ليستسلم بأمان وقد قبل بتلك الاقتراحات وخرج مع حاميته المكونة من حوالي ستين رجلاً من القلعة واستلم إبلاً لنقل أمتعته لكن حينما ذهب إلى خيمة حسن باشا ليؤدي احترامه أبقى ذلك التركي على ابتداعه فدافع شعلان بن صالح بشجاعة عن آرائه ورد على التهم الموجهة إليه فغضب التركي عليه غضباً شديداً لدرجة أنه لما خرج هو وأتباعه أمر جنوده أن ينقضوا عليهم فمزقوهم إرباً ثم غادر الجيش التركي بيشة بعد أن قضى أسبوعين في قراها " . وقد خضعت بيشة تحت إمرة الشريف محمد بن عون والذي كان يتبع للدولة العثمانية والذي اعتبر نفسه حاكماً على الحجاز وعسير ، وقد استمرت الأوضاع السياسية في بيشة على ماهي عليه . وفي عام 1238هـ ثارت قبائل عسير ضد الشريف محمد بن عون ،فجرد الشريف حملة ضد العسيريين ولكنها فشلت واستقل سعيد بن مسلط بالأمر في النهاية . في عام 1256هـ انسحب محمد علي باشا من الجزيرة العربية وأصبحت بيشة تتبع للأمير عائض بن مرعي ثم تم الاتفاق بين العسيريين والشريف محمد بن عون حيث أصبحت بيشة تتبع إمارة مكة المكرمة. في عام 1260هـ ضم الأمير عائض بن مرعي بيشة إلى حكمه كما أخضع تبالة ووضع فيها حامية بقيادة سحمان بن مصلح . وبعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى وانسحاب قواتها وحامياتها من الجزيرة العربية تسلم آل عائض السلطة في عسير وظلت بيشة وتبالة تابعتين لعسير حتى عام 1336هـ عندما اتجه بعض مشايخ بيشة إلى الملك عبدالعزيز وأعلنوا ولاءهم له


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://toubali.alafdal.net
 
تسمية منتديات تاوبالت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التباليين :: ~*'مجالس الترحيب و القوانين~*' :: مجلس الإقتراحات-
انتقل الى: