قال الله تبارك و تعالى<<يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ >> صدق الله العظيم
 
الرئيسيةقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشجرة المباركة للأشراف الأدارسة والتباليين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

مُساهمةموضوع: الشجرة المباركة للأشراف الأدارسة والتباليين   الجمعة يناير 22, 2010 5:48 pm


قال الراوي في أصل هدا النسب المنتقل من الحبيب السيدة فاطمة الزهراء بنت الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و سبب انتشاره شكواها لسيد الوجود صلى الله عليه و سلم و طلبها صالح الدعاء لها و لذريتها رضي الله عنهم أجمعين فصلحت وانتشرت شرقا وغربا وجوفا وقبلة من ذرية سيدنا الحسن وسيدنا الحسين السيدين المرضيين خير شباب أهل الجنة نفع الله بهما آمين. فأما سيدنا الحسن رضي الله عنهم فولد في منتصف رمضان سنة ثلاث من الهجرة قاله الذهبي و غيره وهو أول أولاد سيدنا علي وسيدتنا فاطمة البتول رضي الله عنهم اجمعين وتوفي بالمدينة سنة تسع وأربعين أو خمسين من الهجرة النبوية ودفن إلى جنب أمه رضي الله عنها وقد خلف على الصحيح اثني عشر ولدا وهم سيدنا زيد وسيدنا الحسن المثنى . وعقبه الموجود منهما فقط. وعمر قد انقرض عقبه قاله ابن حزم في الجمهرة . والحسين قد انقرض عقبه أيضا قاله الشريف السمرقندي. و طلحة.و القاسم و أبو بكر وعبد الرحمان ومحمد وعبد الله وجعفر وحمزة .أما زيد فامه انصارية وقد خلف ولدا واحدا وهو الحسن وكان أميرا على المدينة في دولة المنصور و استعمله أعمالا أخرى . وأما سيدنا الحسن المثنى فقد خلف سبعة أسباط ابراهيم الغمر . والحسن المثلث . و داوود . وجعفر. ومحمدا .وعليا العابد . وعبد الله الكامل . رضي الله عنهم أجمعين. وقد خلف سيدنا عبد الله الكامل .المدكور رضي الله عنه سبعة فروع وهم الإمام محمد النفس الزكية. والإمام إدريس . و الإمام سليمان . والإمام موسى الجون . والإمام إبراهيم . والإمام يحيى . والإمام عيسى ... أما مولانا إدريس رضي الله عنه فقد فر بنفسه هاربا لبلاد المغرب فالتقى الرشيد السيد القرشي ميزار في مدينة تلمسان وتبعه أخواه سيدي سليمان وسيدي أحمد ومعهم الجيوش وهم يجدون السير حتى بلغوا مدينة وليلي بالمغرب ثم انتقلوا إلى مدينة طنجة فلم يجدوا فيها ما يسر حالهم فرجعوا إلى مدينة وليلي وهي مدينة أبي المعالي وسميت بهذا الإسم في زمن أبي المعالي وسميت في زمننا بقصر فرعون . فوجدوا فيها عبد المجيد الزرهوني أميرا على المغرب _ البربر وغيرهم تحت ولايته_ ولاه رشيد بن المرشد القرشي . فتزوج مولانا إدريس بنت الأمير عبد المجيد المذكور السيدة كنزة وهي من أجمل النساء حسنا وأدبا وقدا واعتدالا فحملت منه . تم قدم عليه سليمان الجريري من المشرق بعثه إليه هارون الرشيد بقارورة من المسك مسمومة فأقام عنده أياما كثيرة يرصده حتى استأمنه ووثق بزيارته اياه فقربه منه .ففي يوم من الايام اختلى به مع فقد حاجبه فاهدى إليه تلك القارورة فاستنشقها السلطان مولانا إدريس فصعد السم إلى خيشومه فمات رحمة الله علينا وعليه ولايرحم الله من قتله فترك زوجته السيدة كنزة المذكورة في شهرها التاسع من الحمل فولدت بعد تمامه ولداذكرا فسمي باسم ابيه سيدنا إدريس بن إدريس.وقد ظهرت نجابته وتعلم القرآن وما شاء الله من العلم في اثني عشر سنة فبايعته القبائل واهل مدينة وليلي وكان رشيدا حاجب أبيه من قبله هو الولي لأموره وأمور القبائل بين يديه حتى كبر مولانا إدريس فنصره قبائل المغرب كلهم.ويسمونه مولانا إدريس الأصغر.ورضيت قبائل المغرب كلها ولايته و فرحوا بها عن آخرهم ثم أمر رضي الله عنه ببناء مدينة فاس حرسها الله من كل باس فدخلها و دعا الله عز و جل لها بالبركة فستجاب الله دعاءه وبها من البركة مالا يصفه الواصف و كانت خلافته رضي الله عنه تسعا وعشرين سنة وقيل عمره مئة وعشرين عاما و قيل ثلاثة عشر ثم توفي رحمة الله علينا و عليه مسموما في حبة من العنب بعد اصلاحه مدينة فاس وكان رضي الله عنه قد ترك اثني عشر ولدا و هم سيدي محمد . وسيدي عبد الله. وسيدي أحمد. و عمران.وعيسى. وعامر. وداوود.و يحيا. وأبو القاسم حمزة. وعلي. وكثير.هذا عددهم رضي الله عنهم و نفعنا بهم آمين. فهاؤلاء أصول الشرفاء بالمغرب فالويل لمن أهانهم وسب ذريتهم لقوله صلى الله عليه و سلم "حرمت الجنة على من ظلم أهل بيتي وآذاني في عترتي ". وقال صلى الله عليه و سلم أيضا " لايبغضنا أحد ولا يحسدنا إلا ذيذ يوم القيامة عن الحوض بسياط من نار ". وقال صلى الله عليه وسلم في خطبته " من أبغض أهل البيت حشره الله يوم القيامة يهوديا ". وقال أيضا صلى الله عليه وسلم في آخر حديث " ... ألا و من مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوبا بين عينيه آيس من رحمة الله"
قال صاحب الخبر فتولى محمد بن إدريس الخلافة وقسم البلاد على إخوته هو وجدته كنزة فأعطى لعمران دادسة وأحوازها وأعطى لعامر تازة وأحوازها وأعطى لأبي القاسم طنجة وأعطى لسيدي أحمد سبتة وأحوازها ومكناسة وتادلة وأعطى عبد الله أغمات ونفيس وأعطى شالة وأحوازها لسيدي يحيا واعطى درعة وأحوازها لحمزة واعطى غرناطة وطرف جبل أبي الثلج لكثير وأعطى مراكش وأحوازها لعيسى وأعطى تلمسان وأحوازها لداوود فقسموا بلا د المغرب على ماتعلم ولذالك تركوا ذرياتهم في جميع أراضي المغرب الأقصا رضي الله عنهم ونفعنا بهم آمين قال صاحب الخبر فذريتهم حدها معدودة منهم بنوا جرمون. والخرشفيون .والجوطيون .والبلديون. وبنوحرمة .والهزليون. وبنوا كثير وبنوا سرغنة.اخوانا وبنوا وعاء عبد في بلاد فيكيك .وبنوا كولان  في واد الزان.وبنوا عامر.وبنوا خالد.وأولاد أبي بكر بن عطاء الله.وأولاد بكيل .وأولاد أبي عنان. وابن عامر. وأولاد أبي السباع .وأولاد رحمون. وأولاد الليث. وأولاد أمغار. والحبيبة .وأولاد زكرياء رضي الله عنهم قال صاحب الخبر رضي الله عنه فأما بنوا جرمون فهم بإزاء سبتة بجبل الأعلام فكان جدهم فقيها عالما زاهدا اسمه سيدي محمد بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن عبد الله بن القطب الشهير مولاي عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سالم بن مزوار بن علي بن حيدرة بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما السقليون فجدهم اسمه ابراهيم بن مسعود بن ابراهيم بن محمد بن أحمد بن محمد بن مسعود بنعيسى بن عثمان بن اسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن سيدي عمران بن يحيا بن عيسى بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما بنوا ميمون فجدهم اسمه محمد بن عبد الله بن يوسف بن ميمون بن موسى بن يحيا بن عمران بن ابراهيم بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما بنو كثير فجدهم اسمه بناصر بن منصور بن يعقوب بن هلال بن عبد الرحمان بن حميد بن روح بن الحسن بن عبد الله بن أحمد بن داوود بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما أولاد غانم وهم بنوا كثير فمسكنهم بواد تسوت وخرجوا إلى تمسنت فجدهم اسمه محمد بن أحمد بن عزيز بن عباد بن زهير بن سليمان بن الحسن بن الحسين بن عبد الجليل بن أحمد بن الخضر بن منصور بن ناصر المعروف ومنهم جماعة اخرى في بلاد الشيخ الهسكوري بأبي يعزى يقال لهم أولاد القائد فجدهم اسمه محمد بن سعيد بن عمر بن عبد الرحمان بن يو سف بن عثمان بن عبد المولى بن محمد بن منصور بن بن ناصر المعروف ببني كثير ومنهم جماعة أخرى ببلاد مصمودة فخرجوا منها إلى المغرب واما بنو كثير والهزليون وبنوا سرغينة اخوان أما الهزليون فجدهم اسمه أحمد بن عبد الله بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن خالد بن عبد العزيز بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما البلديون فجدهم اسمه أحمد بن عبد الله بن موسى بن مسعود بن الحسن بن سليمان بن ابراهيم بن عيسى بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه واما أولاد بني يسارة فجدهم جنون بن عمران بن عبد الرحمان بن سليمان بن الحسن بن عمران بن جنون بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما بنو وردة وأولاد تدعيان فجدهم اسمه محمد بن عبد الله بن مسعود بن عبد الرحمان بن يعلا بن عبد العالي بن أحمد بن سعيد بن عمران بن سليمان بن محمد بن بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما بنو كولان في واد الزان فجدهم اسمه محمد بن عبد الله بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن اسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن مندل بن عامر بن يحيا بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما أولاد عمر فجدهم اسمه عمر بن أحمد بن عبد المجيد بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما بنو الليث فجدهم اسمه أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد الكريم بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سالم بن مزوار بن علي بن حيدرة بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما بنو خالد فجدهم اسمه يحيا بن إدريس بن زكرياء بن منصور بن عبد المولى بن الغالب بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما السراغنة فجدهم اسمه سالم بن سالم بن ابراهيم بن عبد الجليل بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن عبد السلام بن احمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما الفرقيون فجدهم اسمه عبد الله بن عبد القادر بن ناصر بن عبد الخالق بن عبد الرزاق بن صادق بن عبد الله بن عبد الرحمان بن عبد العزيز بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما زجرة فجدهم اسمه محمد بن ناصر بن ابراهيم بن سالم بن ناصر بن أحمد بن محمد بن سعيد بن عباد بن محمد بن أحمد بن مالك بن علي بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما أولاد ابي بكر بن عطاء الله فجدهم اسمه الحسن بن علي بن عمران بن موسى بن محمد بن يحيا بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما أولاده في قرية تمدلت فامتدت فروعهم ونزلوا في بلاد هلاله يقال لهم أمعزف مشهورون وامتدت الفروع أيضا إلى بلدة زكرياء يقال لهم أيضا أيت ناصر وإخوانهم يقال لهم أبلو مشهورون ثم انتشروا إلى بلدة ضمينة فموضعهم تغمرت وكانوا أيضا في بلدة حاحة يقال لهم افرضين يسمون بابغن هناك وأما أولاد أبي عنان فجدهم اسمه منصور بن ثابت بن بنار بن علي بن محمد بن عبد الله بن عمرا بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما اولاد أبي زكرياء فجدهم اسمه زكرياء بن ناصر بن عيسى بن موسى بن منصور بن علي بن عبد الله بن أبي جمعة بن يحيى بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما أولاد بكيل فجدهم اسمه مسعود بن عيسى بن عزوز بن عبد العزيز بن علال بن جابر بن عمر بن سالم بن أحمد بن عبد الله بن ابي القاسم بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما اولاد أمغارفجدهم اسمه محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الخالق بن علي بن عبد القادر بن عبد الرحمان بن مصباح بن صالح بن سعيد بن عبد الله بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما أولاد ابي السباع فجدهم اسمه جابر بن حزيز بن محمد بن عبد الله بن ابراهيم بن إدريس بن محمد بن يوسف بن زيد بن عبد النعيم بن عبد الواسع بن عبد الرزاق بن عامر بن مرزوق بن عبد الله بن سعيد بن عبد الرحمان بن سالم بن عزوز بن عبد الكريم بن خالد بن سعيد بن عبد المومن بن زيد بن أحمد بن زكرياء بن محمد بن أحمد بن الخضر بن علي بن عبد الله بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأما أولاد رحمون فجدهم اسمه عبد الله بن عبد الرحمان بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن الحسن بن عيسى بن موسى بن إبراهيم بن محمد بن سعيد بن راح بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه فهذه أربعة وعشرون قبيلة منهم إحدى عشرة قبيلة من أولاد أحمد بن ادريس المذكور السقليون وبنوا كثير و الهزليون والخرشفيون والبلديون وبنوا حرمة وأولاد جنون و بنو كولان و أولاد عمر وبنوا خالد و السراغنة ثم سبعة قبائل من أولاد محمد بن ادريس وهم أولاد رحمون وأولاد أبي السباع وبنوا جرمون وأولاد أبي عنان و الجوطيون وأولاد تدعيان والفريقيون ثم قبيلتان من أولاد عبد الله بن ادريس المذكور بنوا الليث وأولاد أمغار ثم داوود ترك قبيلة واحدة وهي زجرة ثم أبوا القاسم ترك أولاد بكيل ثم يحيى ترك أولاد أبي بكر بن عطاء الله ثم علي ترك بني ميمون فهذه ذرية سبعة رجال من ذرية أولاد مولاي ادريس والخمسة الباقون من أولاده لم يتركوا شيئا وأزواجه صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة امرأة ست من قريش وهن خديجة بنت خويلد وعائشة بنت أبي بكر الصديق وحفصة بنت عمر بن الخطاب وأم حبيبة رملة بنت أبي سفيان وأم سلمة هند بنت أمية وسودة بنت زمعة وأربع من حلفاء قريش وهن زينب بنت جحش و ميمونة بنت الحارث وزينب بنت خزيمة وجويرية بنت الحارث و واحدة إسرائيلية وهي صفية بنت حيي وقد دخل بهن صلى الله عليه وسلم ولم يطلقهن وتوفي عن تسع منهن وأولاده صلى الله عليه وسلم سبعة على الصحيح وهم سيدنا القاسم وسيدنا عبد الله وهو الملقب بالطيب والطاهر وسيدنا ابراهيم وسيدتنا فاطمة وسيدتنا زينب وسيدتنا رقية وسيدتنا أم كلثوم وكلهم من سيدتنا خديجة إلى سيدنا ابراهيم فمن مارية القبطية رضوان الله عليهم أجمعين فهذه سلالة الشرفاء الإدريسيين من ذرية فاطمة بنت سيدنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم فيا فوز من واساهم ووقرهم وقضى حوائجهم وأحسن الظن بهم فقد ورد في فضلهم وحبهم شيء كثير فمن ذالك ما رواه القرطبي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " معرفة آل محمد براءة من النار وحب آل محمد جواز على الصراط و الولاية لآل محمد أمان من العذاب" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا" أربعة أنا شفيعهم يوم القيامة المكرم لذريتي والقاضي لهم حوائجهم والساعي لهم في أمورهم عندما أضطروا إليه و المحب لهم بقلبه ولسانه" وروى الترمذي وحسنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " أحبوا الله لما يغدوكم به من نعمة وأحبوني بحب الله وأحبوا أهل بيتي بحبي " وأخرج بن سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " أنا وأهل بيتي شجرة في الجنة وأغصانها في الدنيا فمن شاء اتخد إلى ربه سبيلا" وقال صلى الله عليه وسلم" الحمد لله الذي جعل فينا الحكمة أهل البيت " وقال صلى الله عليه وسلم" والله لا يدخل قلب امرئ مسلم إيمان حتى يحبكم لله ولقرابتي " وقال تبارك و تعالى في كتابه العزيز " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " أكثر المفسرين على أنها نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين ... إلى غير ذالك مما لا يحصى. والحمد لله الذي من علينا بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبذريته ولا يحل الدخول فيها بغير نسب كما لا يحل الخروج منها بغير سبب فهده الأنساب صحيحة منقولة بالأساند الصحيحة عن علماء التاريخ رضوان الله عليهم أجمعين ولا حول ولا قوة إلى بالله العلي العظيم قال صاحب الخبر قد نقلناها من كتب التحقيق و النسب الوثيق عن علماء المسلمين الراغبين في معرفة سلالة المصطفى صلى الله عليه وسلم فنسأل الله المولى الكريم بجاه نبيه المصطفى العظيم أن ينفع بثواب من سعى في تأليف هذه الأنساب الشريفة وكاتبها و محبيها و القائم بحقوقها وأن يغفر لنا ولوالدينا ولأشياخنا ولجميع المسلمين آمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه الطيبين الطاهرين
انتهت الشجرة المباركة بحمد الله وحسن عونه وتوفيقه الجميل على يد ناقلها من خط مقيدها العبد المذنب الخاطئ الراجي عفو مولاه وغفرانه محمد بن أحمد بن الحاج الذيب التنكرتي في متم صفر عام خمسة وخمسين ومائتين وألف ثم نقله عارفه وعارف خطه في فاتح ربيع الثاني عام 1314ابراهيم بن الحاج أحمد بن عبد الرحمان الناصري الأوريري لطف الله به آمين بشكله انتهت من أصلها قوبلت به فماثلته ووافقته وشهد بصحة المقابلة والمماثلة من أشهده به الفقيه الأجل العالم العلامة الآفضل المحدث البليغ الأكمل شيخ الجماعة الشريف الجليل قاضي الصويرة ومضافاتها وهو..........الحسني أعزه الله بعز طاعته وأمده بمعونته وحرس ولايته لاستقلال الأصل..........المستنسخ منه هذا الفرع الإستقلال التام بواجبه لديه وهو رعاه الله وحفظه بحيث يحب له ذالك من حيث ذكر دامت كرامته وسعادته في الدارين بمنه وجوده وكرمه آمين في الساعة الثانية عشرة يوم الأحد سابع ربيع الثاني عام ثلاثة وستين وثلاثمائة وألف موافق ابريل سنة 1944
نقلتها لموقع" منتديات قبيلة توبالت" الراجية توفيق ربها"شيماء التبالي" قابلهامن أصلها فماثلته ووافقته عبد ربه الراجي لطفه و رحمته الحاج يحيا التبالي في يوم الجمعة
6 صفر عام 1431 الموافق 22 يناير عام 2010


عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين سبتمبر 30, 2013 11:09 am عدل 16 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://toubali.alafdal.net
yara



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 23/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشجرة المباركة للأشراف الأدارسة والتباليين   السبت يناير 23, 2010 4:23 am

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssef



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشجرة المباركة للأشراف الأدارسة والتباليين   الإثنين مارس 01, 2010 12:30 pm

شكرا اخي على هده المعلومات.واتمنى لك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف التنواجيوي



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
العمر : 38
الموقع : http://shababtenwajeu.ahlamontada. net

مُساهمةموضوع: رد: الشجرة المباركة للأشراف الأدارسة والتباليين   الثلاثاء يناير 15, 2013 7:11 pm

السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة واعتزاز وتكريم الى أصحاب هذا الصرح الكريم ساداتنا وابناء عمومتنا السادة الاشراف التبالين
في البداية أحب ان اعرفكم بنفسي اخوكم محمد الامين بن سيدي ابه التنواجيوي الادريسي من ذرية العﻻمة الشريف سيدي يحيى بن ادريس بن زكرياء الملقب تنواجيو رضي الله عنه وادخله فسيح جناته ووالدينا وجميع المسلمين
لقد لفت انتباهي في مشجركم المبارك المسمى الشجرة المباركة للادارسة التبالين
مانصه أوﻻد خالد من ذرية سيدي يحيى بن ادريس بن زكرياء الخ النسب الشريف.
سؤالي هنا
ماهو المصدر الذي اعتمدتم عليه في هذه الشجرة المباركة.؟
تقبلوا حبي احترامي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الكولاني



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 11/09/2013

مُساهمةموضوع: معلومات قيمة    الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:41 am

نحيي سادتنا ابناء العمومة الشرفاء التباليين على هذا العرض العلمي الجميل والموفق في التعريف بنسب جدهم وبعد ان استعرضنا الموضوع بالكامل نحب ان ننوه الى مايلي
1- ان نقلكم هذا تم وبكل تاكيد من مخطوط قديم كتبه سيدي ابي العباس احمد بان الشيخ عبدالله البكري تحت مسمى كتاب النسب الشريف وبعنوان (كتاب لمن اراد تعريف نسب المصطفى صلى الله عليه وسلم وسلالة النبؤة ) وقد استفتحه بقوله ( الحمد لله الذي اظهر الحق بالاقلام وفضلنا بالاسلام وافاض علينا سوابغ النعم وخصنا بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم صاحب الحوض والمقام ) توجد نسخة من هذا المخطوط بمدينة ودان بمنطقة الجفرة بوسط ليبيا كما توجد نسخة اخرى مطابقة لها بمدينة طاطا بجنوب المملكة المغربية عند الباحث امبارك ايت عدي صاحب مكتبة بنفس المدينة
وهو بدوره قد اخذها من مالكها الشيخ الفاضل الجليل سيدي محمد بن محمد ود رحمان بدوار اغادير الهناء بمدينة طاطا بالمغرب
2- في السطر رقم 93 (واما بنو جلوان في وادي الزات ... ) والقراءة الصحيحة ( واما بنو كولان في وادي الزان ويقال له واد زاء بارض بني كلال او كولال بالصحراء المغربية فجدهم اسمه محمد بن عبدالله بن مسعود بن عيسى بن عثمان .. الى اخر النسب المصون ) جاء هذا في كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية  صفحة 294 لسيدي احمد العشماوي وكذلك في كتاب الشرفاء الادارسة لسيدي احمد بن علي العلوي وكذلك جاء ذكر جد السادة الشرفاء الكردوديون بالمملكة المغربية في كتاب مصابيح البشرية في ابناء خير البرية لسيدي احمد الشباني الادريس علما بان جدهم المذكور هو عم جدنا ( محمد كولان بن احمد بن عبدالله بن مسعود . وهو ما اشير اليه واما من بني كولان في ودان فجدهم اسمه محمد بن عبدالله كما ذكرنا سابقا ...الخ
3- واليوم فاننا قد تواصلنا نحن والسادة الاشراف الكردوديون والسادة الاشراف القلاقمة وحددنا صلة القربى بيننا عند الجد الجامع لنا جميعا وهو السيد الشريف مسعود بن عيسى بن عثمان بن اسماعيل بن عبدالوهاب بن يوسف بن سعيد بن عامر بن يحيى بن عبدالرحمن بن احمد بن المولى الامام ادريس الازهر بن المولى الامام ادريس الاكبر فاتح المغرب بن امام المدينة المنورة عبدالله الكامل بن سيدنا الامام الحسن المثنى بن سيدنا الامام الحسن السبط بن سيدنا امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب رضى الله عنة وكرم وجهه وابن سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه واتباعه الى يوم الدين .

الباحث التاريخي / العبد الفقير لربه  محمود ابن السيد الشريف عبدالله بن السيد الشريف البشير امصيرين الشريف الكولالي .الكولاني الوداني الادريسي الهاشمي   ودان . الجفرة . ليبيا .
للتواصل عبر الفيس عبر الفيس بوك : .facebook.com/mohmodkolan?ref=ts&fref=ts  ( محمود الشريف الكولالي الادريسي )  
هاتف : 00218923732197
[/size]


عدل سابقا من قبل الشريف الكولاني في الخميس سبتمبر 26, 2013 2:33 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الكولاني



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 11/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: الشجرة المباركة للأشراف الأدارسة والتباليين   الأحد سبتمبر 15, 2013 3:55 am

(هذا النقل استوجبه الاهتمام بكتاب سيدي ابي العباس احمد ابن الشيخ عبدالله البكري والذي توجد نسخة منه بمدينة ودان بمنطقة الجفرة بليبيا وتوجد نسخة اخرى مطابقة لها بمدينة طاطا بجنوب المملكة المغربية )
نسـب وأخبـار الولي الصالح المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع الإدريسي الحسني

 مقتطف من مخطوط تحت عنوان: " كتاب لمن أراد تعريف نسب المصطفى صلى الله عليه وسلم وسلالة النبوة"     للشيخ الفقيه العلامة أبي العباس أحمد بن الشيخ عبد الله البكري رحمه الله  
من توثيق الباحث:
     مولاي إدريس ابن البخاري السباعي

الحمد لله وحده،

قال الشيخ الفقيه العلامة أبو العباس أحمد بن الشيخ عبد الله البكري رحمه الله: "الحمد لله الذي أظهر الحق بالأقلام وفضلنا بالإسلام وأفاض علينا سوابغ النعم وخصنا بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم".

وبعد فالمراد من هذا التقييد المحافظة على النسب الشريف خصوصا من تواجد بأرض المغرب من ذرية المولى إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي ينحدر من ذريتها جميع الأشراف في بقاع الدنيا شرقا وغربا

قال الراوي: لقد خلف سيدنا عبد الله الكامل ستة أبناء هم: إدريس؛ وسليمان؛ وأحمد؛ وإبراهيم؛ ويحيى؛ ومحمد. أما إبراهيم فقد قتل في البصرة أيام جعفر المنصور العباسي، وأما يحيى فقتل بالحجاز، وأما إدريس فانتقل إلى أرض المغرب صحبة رفيق له يدعى راشد بن مرشد القرشي والتحق به أخوه سليمان، فحل المولى إدريس بمدينة وليلي وكانت تسمى مدينة أبي المغالي وسميت كذلك مدينة قمر فرعون، فوجد بها رئيسا يدعى عبد المجيد الأوربي، كان كبير قبيلة أوربا البربرية، وكان له سلطان وكلمة، فبايع هو وأتباعه مولانا إدريس لما تيقنوا أنه من آل النبي ثم تزوج إدريس بنت عبد المجيد وتدعى كنيزة وهي من أجمل بنات عصرها. ولما انتهى له الأمر وشاع صيته حقد عليه الخليفة العباسي هارون الرشيد، فبعث إليه سليمان بن جرير البرمكي يحمل قارورة من السم لها رائحة المسك، فوصل اللعين ابن جرير إلى المغرب متظاهرا بأنه جاء لخدمة المولى إدريس، فمكث مدة يحرس إسطبل الخيل ويظهر الطاعة حتى تمكن من الاقتراب إلى المولى إدريس، فسلم له القارورة المسمومة شمها فمات من حينه، وترك حملا بزوجته كنيزة حيث كانت في الشهر السابع من حملها، فوضعت ولدا ذكرا اختاروا له اسم والده إدريس وبايعوه وهو ابن ثمانية سنين وبقي مولاه راشد يرعى الأمور حتى بلغ سن الرشد اثنا عشر عاما، فاتفقت القبائل على مبايعته وشرع في بناء مدينة فاس ومكث في الخلافة تسعة وعشرين عاما، ثم توفي مطعوما بحبة عنب على حسب ما هو مقيد في التاريخ، وترك اثنا عشر ولدا ذكورا هم: محمد؛ وأحمد؛ وعبد الله؛ وعمران؛ وعيسى؛ وعامر؛ وداوود؛ ويحيى؛ وأبو القاسم؛ وحمزة؛ وعلي؛ وكثير. وهؤلاء الأبناء سبعة منهم خلفوا ذرية، والخمسة الباقون لم يخلفوا أبناء، وهكذا يقول الراوي تعد سبعة وعشرون فخذة من الأدارسة مرتبة كالتالي:

فأبناء محمـد هم: أولاد رحمون؛ أولاد أبي السباع؛ أولاد أبي زكرياء؛ بنو جرمون؛ أولاد أبي عنان؛ الجوطيون؛ الوداغير؛ الفاروقيون.

وأما أبناء أحمد هم: المسيوا؛ بنو كثير؛ الهزليون؛ الخرشفيون؛ البلاويون؛ بنو حرمة؛ أولاد كنون؛ بنو كولان؛ أولاد اعمر؛ بنو خالد؛ السراغنة.

وأما أبناء عبد الله هم: بنو ليث؛ أولاد أمغار.

وأما أبناء داوود فهم فخذة واحدة تدعى أوجاوة.

وأبناء أبو القاسم فخذة واحدة كذلك تدعى بني كيل.

وأبناء يحيى فخذة واحدة كذلك وهي أولاد أبي بكر بن عطاء الله.

وأبناء علي هم بنو ميمون فخذة واحدة:

قال الراوي: ما دمنا بهذا الصدد نذكر نسب الولي الصالح العالم المتعبد سيدنا عامر الهامل المكنى بأبي السباع جد القبيلة المذكورة أعلاه ضمن أبناء سيدنا محمد بن إدريس، وهو: عامر بن احريز بن محرز بن عبد الله بن إبراهيم بن إدريس بن محمـد بن يوسف بن زيد بن عبد النعيم بن عبد الواسع بن عبد الدائم بن عمر بن زروق بن عبد الله بن سعيد بن عبد الرحمن بن سالم بن عزوز بن عبد الكريم بن خالد بن سعيد بن عبد الله بن زيد بن رحمون بن زكرياء بن محمد بن عبد الحميد بن علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم.

قال الراوي: قدم سيدنا عامر من المشرق صحبة والده الشيخ احريز فنزل ببلاد طاطة بمكان يسمى تتوك، ثم انتقل منه إلى تامكدولت التي مكث فيها سنين حيث توفي الوالد الشيخ احريز ودفن هناك وكان العمران في ذلك الزمن  قليلا. فانتقل سيدنا عامر إلى بلاد تمنارت فاشترى فيها ملكا كما اشترى أرضا تسمى الفائجة وبقيت تعرف بفائجة أبي السباع ثم انتقل إلى الجهة الغربية بمكان يسمى واركزيز به ربوات عالية بنى بها مسجدا وخلوة ومكث بها زمانا يعبد الله حتى قدم عليه جنود من بني حسان ناهضين فأرادوا اغتصاب ما لديه من مال فسلط الله عليهم السباع فتكت بهم وشتتت شملهم فأخذوا يستنجدون به تائبين طالبين الخلاص يصيحون: يا أبا السباع خلصنا من سباعك وانسحبوا فارين، وبعدها انتقل إلى جبال الأطلس الجنوبية حيث توفي هناك ودفن بربوة عالية تدعى "ضاض مدن" بلهجة سكان المنطقة، وهي تقع بأرض سوس بقبيلة آيت صواب شرق مدينة تزنيت، وبقي ضريحه تأتيه الزوار من كل مكان قصد السياحة والتبرك ودفن بجانبه في القبة رجل صالح اسمه سيدي المدني يقال إنه تلميذه وعلى مقربة منه ضريح ولي آخر اسمه سيدي السائح يقال إنه من حفدته ولا يوجد غيرهم في ذلك المكان.

ترك سيدنا عامر ثلاثة أبناء هم: اعمر؛ وعمران؛ والنومر. ضريحهم مشهور بوادي النون، ومن حفدته الذين اشتهروا بالعلم والعبادة والجهاد أبناء أبي السباع السبعة المعروف ضريحهم بوادي الساقية الحمراء.
ــــــــــــــــ.
نقله من نسخة محفوظة ببلاد طاطة العبد الضعيف مولاي البشير بن محمد علي بن شاش بن محمد بن البخاري السباعي بتاريخ حادي عشر صفر الخير سنة 1417هـ موافق 28 يونيو سنة 1996م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصـدر:  
ـ العلامة أبو العباس أحمد بن الشيخ عبد الله البكري، كتاب لمن أراد تعريف نسب المصطفى صلى الله عليه وسلم وسلالة النبوة، مخطوط، نسخة منه بحوزة الباحث امبارك آيت عدي بطاطا، منطقة درعة، المغرب
ملاحظة مهمة /
نقلنا التعريف بالسيد الشريف عامر الهامل المكنى بابي السباع لانهم قد عرفوا جدهم من نفس كتاب سيدي ابي العباس احمد ابن الشيخ عبدالله البكري ولتاكيد ماقلناه سابقا
الباحث التاريخي / العبد الفقير لربه  محمود ابن السيد الشريف عبدالله بن السيد الشريف البشير امصيرين الشريف الكولالي .الكولاني الوداني الادريسي الهاشمي   ودان . الجفرة . ليبيا .  


عدل سابقا من قبل الشريف الكولاني في الأحد سبتمبر 29, 2013 9:53 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدوالشريف



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 11/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: الشجرة المباركة للأشراف الأدارسة والتباليين   الأحد سبتمبر 15, 2013 5:54 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العزيز الصبار



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 19/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: الشجرة المباركة للأشراف الأدارسة والتباليين   السبت سبتمبر 21, 2013 10:48 am

بسم الله الرحمان الرحيم جزاكم الله خيرا على هذا الموقع وأسأل الله لكم التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشجرة المباركة للأشراف الأدارسة والتباليين   الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 7:24 pm

أخي الفاضل الشريف الكولاني الإدريسي رعاه الله
لقد قمت بتعديل الشجرة المباركة كما أشرتم.
ولعله تصحيف ورد في الأصل المنقولة منه الذي أدرجته في آخر ها.
أما "شيماء التبالي"فهي ابنتي الصغرى ونقلته للمنتديات تحت إشرافي المباشر.
وهذا ما أضفته :
انتهت الشجرة المباركة بحمد الله وحسن عونه وتوفيقه الجميل على يد ناقلها من خط مقيدها العبد المذنب الخاطئ الراجي عفو مولاه وغفرانه محمد بن أحمد بن الحاج الذيب التنكرتي في متم صفر عام خمسة وخمسين ومائتين وألف ثم نقله عارفه وعارف خطه في فاتح ربيع الثاني عام 1314ابراهيم بن الحاج أحمد بن عبد الرحمان الناصري الأوريري لطف الله به آمين بشكله انتهت من أصلها قوبلت به فماثلته ووافقته وشهد بصحة المقابلة والمماثلة من أشهده به الفقيه الأجل العالم العلامة الآفضل المحدث البليغ الأكمل شيخ الجماعة الشريف الجليل قاضي الصويرة ومضافاتها وهو..........الحسني أعزه الله بعز طاعته وأمده بمعونته وحرس ولايته لاستقلال الأصل..........المستنسخ منه هذا الفرع الإستقلال التام بواجبه لديه وهو رعاه الله وحفظه بحيث يحب له ذالك من حيث ذكر دامت كرامته وسعادته في الدارين بمنه وجوده وكرمه آمين في الساعة الثانية عشرة يوم الأحد سابع ربيع الثاني عام ثلاثة وستين وثلاثمائة وألف موافق ابريل سنة 1944.
وأجدد شكري لكم على هذا الإهتمام والملاحظات القيمة...
ونرجو منكم المزيد .جزاكم الله خيرا
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://toubali.alafdal.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشجرة المباركة للأشراف الأدارسة والتباليين   الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 7:31 pm

أخي الكريم "الشريف التنواجيوي"
لقد أضفت المصدر آخر الشجرة المباركة وهو :
انتهت الشجرة المباركة بحمد الله وحسن عونه وتوفيقه الجميل على يد ناقلها من خط مقيدها العبد المذنب الخاطئ الراجي عفو مولاه وغفرانه محمد بن أحمد بن الحاج الذيب التنكرتي في متم صفر عام خمسة وخمسين ومائتين وألف ثم نقله عارفه وعارف خطه في فاتح ربيع الثاني عام 1314ابراهيم بن الحاج أحمد بن عبد الرحمان الناصري الأوريري لطف الله به آمين بشكله انتهت من أصلها قوبلت به فماثلته ووافقته وشهد بصحة المقابلة والمماثلة من أشهده به الفقيه الأجل العالم العلامة الآفضل المحدث البليغ الأكمل شيخ الجماعة الشريف الجليل قاضي الصويرة ومضافاتها وهو..........الحسني أعزه الله بعز طاعته وأمده بمعونته وحرس ولايته لاستقلال الأصل..........المستنسخ منه هذا الفرع الإستقلال التام بواجبه لديه وهو رعاه الله وحفظه بحيث يحب له ذالك من حيث ذكر دامت كرامته وسعادته في الدارين بمنه وجوده وكرمه آمين في الساعة الثانية عشرة يوم الأحد سابع ربيع الثاني عام ثلاثة وستين وثلاثمائة وألف موافق ابريل سنة 1944.
وتفبلوا ودي واعتزازي بكم ابن عمي الشريف الأصيل..حفظكم الله ورعاكم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://toubali.alafdal.net
الشريف الكولاني



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 11/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: الشجرة المباركة للأشراف الأدارسة والتباليين   الأربعاء سبتمبر 25, 2013 8:35 am

الاستاذ الفاضل ADMIN...سيادة مولانا الشريف المكرم . في الوقت الدي نرفع لكم اسمى ايات التقدير والاحترام على اهتمامكم بالرد علينا وثقتكم الكبيره في النقل الحرفي لكتاب سيدي البكري من قبل سيدنا ومولانا الشريف / البشير بن محمد بن علي  بن شاش بن محمد بن البخاري السباعي . بتاريخه المذكور للمخطوط المذكور سلفا والدي عرضناه في ردنا السابق بالقصد المقصود ومباشرتكم التعديل فور ذلك فان هدا يعزز من قواعد الثقة بيننا ونحو تفاهم اكبر ونحو مزيد من التدقيق والتصحيح فيما بيننا من مشجرات . ونعلمكم يا سيدي اني قد دهبت لمدينة طاطا  بجنوب المملكة المغربيه واستلمت نسخة من مالكها وتاكدت  من صحة قراءة وكتابة ساداتنا السباعيين وبارك الله في مجهودهم الدي افادنا جميعا
سيدي الفاضل . جاء في المشجرة المباركه وللمرةالثالثه . وفي بداية  السطر  120 ( بنو جلوان )  نامل التعديل ايضا . وعذرا فقد لاحظتها  صباح هدا اليوم .ونامل من سيادتكم التعديل في موضوع الشجرة المباركه والدي انزلتموه في ( دارة السادة الاشراف ) وفي اي منتدى اخر شاركتم به . وسنتواصل اكثر ان شاء الله تعالى برضاه ورضوانه ونصلي ونسلم على سيد الاولين والاخرين سيدنا محمد صلى الله عليه واله الطيبين الاخيار وعلى اصحابه و التابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ابن عمكم العبد الفقير لربه / محمود ابن السيد الشريف عبدالله ابن السيد الشريف البشير امصيرين الشريف الكولالي . الكولاني . الوداني  الادريسي . الحسني .الهاشمي . ودان . منطقة الجفره . اواسط ليبيبيا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الكولاني



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 11/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: الشجرة المباركة للأشراف الأدارسة والتباليين   الخميس أكتوبر 03, 2013 3:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم ...
جناب السيد الشريف المكرم  .. العضو .. Admin .. يسرنا ان نرفع لكم ولكل ساداتنا التباليين . اسمى ايات التقدير والاعزاز والاكرام . من ابناء عمومتكم السادة الاشراف الكولانيين بمدينة ودان بليبيا وكدلك الكولانيين بمدينة ( وادان بموريتانيا ) .. ونشد على ايديكم ونهنئكم  على هدا الاهتمام الكبير والدي تولونه للتحقيق الدقيق في نسبكم الشريف بعرضكم لشجرة  الادارسه المباركه  والتي تعد من اهم  المصادر الموثوقه . وتواصلكم  مع ابناء عمومتكم  السادة الادارسه وبقية ساداتنا الشرفاء . كما ويسعدنا ان نحي فيكم روح  المتابعه والتواصل والتعديلات التي اجريتموها بناء  على ما جاء في النقل الحرفي  لكتاب  سيدي ابي العباس احمد بن الشيخ المرحوم عبد الله البكري من قبل ساداتنا السباعيين . نشكركم على دلك .. والى لقاء قريب

ملاحظة مهمه / نحن اليوم ساعون باذن الله لكتابةِ نبده تاريخيه عن حياة المرحوم ( سيدي ابي العباس احمد بن الشيخ عبد الله البكري ) علما بانه قد نقل عنه كثيرا من العلماء  نذكر منهم العلامه سيدي الحاج الاحسن بن محمد بن ابي جماعه البعقيلي والولثيثي اصلا والبيضاوي وطننا  في كتابه ( تبيين الاشراف . دائرة الوسائل لكل سائل ) .
نامل يا سيدي مساهمتكم معنا في ذلك  . ولكم منا كامل المودة والمحبة والاخلاص .
ابن عمكم / العبد الفقير لربه .محمود ابن السيد الشريف عبد الله بن السيد الشريف البشير امصرين الشريف الكولالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشجرة المباركة للأشراف الأدارسة والتباليين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التباليين :: ~*'مجالس التباليين~*' :: مجلس تاريخ التباليين-
انتقل الى: